|
الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون: اكتشفت دراسة أمريكية حديثة أجريت على 20 رجلا بدينا شربوا الشاي 3 مرات يوميا لتتوصل أنه يحرق 20 سعر حراري إضافي يوميا , وأن انخفاض مستوى السكر يخفض أحيانا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم. واستطاع الباحثون اليابانيون من خلال دراسة استمرت سنوات اكتشاف أن تناول كوب شاي واحد بعد الوجبات الدسمة يساعد على التخلص من بعض الآثار المؤذية للطعام الدهني الدسم على الجسم. الشاي الأخضر يحمي القلب من الأمراض: أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد أظهر الشاي الأخضر أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال كما توصلت دراسة يابانية إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يحمي من الإصابة بانسداد تصلب القلب, وأنه يحمي من الإصابة بانسداد في نسيج القلب بإذن الله. الشاي الأخضر يساعد في تخفيض ضغط الدم : ضغط الدم المرتفع يمثل علامة تحذيرية وأعراض خطيرة تشير إلى وجود مرض بالقلب, ونظرا لخطورته وآثاره على الجسم فقد أسماه العلماء بالقاتل الصامت إذ يدمر الأوعية الدموية دون أن يشعر الإنسان بألم واضح منها حدوث شروخ في جدران الأوعية الدموية عند ارتفاع الضغط ويعود سبب ارتفاع الضغط إلى أنزيم تفرزه الكلية ويسمى (ACE), ويكـمن عـلاجه في منع هذا الإنزيم, ويعد الشاي الأخضر معطل طبيعي للأنزيم بعد أن أثبتت الدراسات الحديثة أن ضغط الدم انخفض في الحيوان والإنسان بعد إعطائهما مستحضرات من الشاي الأخضر. الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بمرض السكر : حين يستهلك الجسم النشا، فإنه يحتاج إلى إنزيم يسمى amylase لتحليله إلى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم. وتقوم polyphenols الموجودة في الشاي الأخضر بمنع إنزيم amylase ولذا فإنها تساعد خفض مستويات السكر في الدم. إن المستويات العالية للسكر والأنسولين في الدم يعرض الناس للإصابة بمرض السكري، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن كوبا واحداً من الشاي الأخضر يومياً خفض مستوى نشاط إنزيم amylase بنسبة 87%. الشاي الأخضر جدار منيع ضد السرطان بإذن الله: لاحظ الباحثون إن الذين يتعرضون لمواد سرطانية مسببة لسرطان الرئة تصل شبه الإصابة لديهم بمقدار 55% إذا تناولوا بوليفينولات مستخرجة من الشاي الأخضر, كما لوحظ أن المصابين بمرض السرطان الرئوي قد انخفض معدل انتقاله للأجزاء المجاورة لمجرد تناولهم الشاي الأخضر. بتعريضها لمواد مسرطنة تسبب سرطان المريء, وفي نفس الوقت تم تغذيتها بخلاصة الشاي الأخضر فوجد أن سرطان المريء لم يحدث إلا في عدد قليل من الفئران غذيت بالشاي الأخضر بلغ 5% أما نسبة سرطان المريء عند الفئران الأخرى لم تغذى بخلاصة الشاي فبلغت 95%. الشاي الأخضر علاج للكبد: يرى العلماء أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على تنقية الجسم نفسه لأنه يوجد به قدرة كبيرة على زيادة عملية الأيض التي تقوم من خلاله الكبد بإزالة السموم المسرطنة والتكوينات الأخرى,هذه المواد تجعل للكبد القدرة الكبرى على إخماد أكبر قدر من السموم والتخلص منها مما يقلل خطورة الإصابة بالأورام والأمراض السرطانية المزمنة. الشاي الأخضر والتهابات المفاصل: أكدت العديد من الدراسات البريطانية أن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل والروماتزيوم على نطاق واسع, ويقول الباحثون في جامعة شيفيلد البريطانية أنهم وجدوا مكونين قي الشاي الأخضر يساهمان في علاج بعض أنواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الأنزيمات التي تتلف المفاصل. نظرا لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع رائحة الفم الكريهة الناتجة عن البكتيريا من بقايا الطعام, كذلك يمنع الشاي الأخضر نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة فيها . قالوا عن الشاي الأخضر. يقول الدكتور وجدي الطيار (استشاري السمنة والنحافة): يساعدنا تناول الشاي الأخضر على تخفيف الوزن لأنه يحتوي على مكونات طبيعية تعمل على زيادة إحراق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم, كما يعمل على تعديل النظام الكظري والودي في الجسم الذي ينظم السعرات الحرارية وعملية حرق الدهون لأن الإشارات العصبية الكظرية الودية تغير معدل حرق الدهون, لذلك فإن المركبات التي تؤثر في هذا النظام قد تغير بنية الجسم بشكل ملحوظ, كما يلعب الشاي الأخضر دورا مهما في السيطرة على بنية الجسم من خلال عملية أكسدة الدهون حيث يحرق حوالي 200 سعرة حرارية إضافية عند تناول الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً, كما يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسئولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم, لذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم. أظهر تحقيق نشرته صحيفة جورنال أوتوتريش أن الشاي الأخضر يحمي الخلايا من آثار التأكسد الناجمة عن بعض الأمراض مثل السرطان, وعلق الدكتور فبوغ شير (ممثل الجمعية الأمريكية للعلوم الغذائية) على الخبر السابق أنه أمر مفرح بالنسبة للأشخاص المتهمين بالصحة والتغذية, وأضاف أنه عندما يحدد العلماء مكونات تؤثر فيزيولوجيا الإنسان في الأطعمة والمشروبات, فإن إدراكنا لدور الأطعمة يتعدى الفائدة الغذائية كونها مصدرا للطاقة. قالت صحيفة ستركيس تايمز السنغافورية: إن العلاج السحري لتضرر الأنوف من روائح الأحذية الكريهة هو الشاي الأخضر الصيني التقليدي, وذكرت الصحيفة أن الشاي أشهر مشروب شائع في قارة آسيا فهو يحمي من السرطان ويمثل الحل الأمثل لمشكلة عرق الأقدام وما ينتج عنه من عواقب وخيمة. يقول الدكتور جيمس كلونيج (الباحث بجامعة انديانا الأمريكية وصاحب دراسة شهيرة حول تأثير الشاي الأخضر على الإصابة بسرطان الكبد): من الممكن أن تساعد خلاصة الشاي الأخضر في توفير الوقاية ضد هذا المرض الخطير, ووجد أن معالجة الفئران بخلاصة الشاي الأخضر يقلل من مهاجمة خلايا الكبد بالشقوق الحرة وتجعل الحمض النووي به أكثر تماسكا وصحة. قال بش شنج يانج (رئيس الفريق البحثي في تقرير نشرته دورته أرشف الطب الباطني) أن بعض أنواع الشاي تحتوي على 4000 مركب كيميائي بينها الفلافوتدات تساعد أيضا على الوقاية من الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي, شملت الدراسة 1500 شخصا كانوا جميعا غير مصابين بأمراض الضغط واكتشف العلماء أن الذين كانوا يشربون من 120 إلى 599 مليلتر من الشاي الأخضر يوميا لمدة سنة على الأقل انخفض لديهم احتمال الإصابة بارتفاع الضغط بنسبة 46% على الآخرين, وأوضحت الدراسة أن تناول 600 مليلتر من الشاي الأخضر أو أكثر يوميا يقلل نسبة 65% من الإصابة بضغط الدم. الشاي الأخضر في حياتهم : القصة الأولى: يقول العم عبدالإله :أصبت بجلطة في القلب وانسداد في الشرايين تدهورت صحتي وتغيرت أحوالي يوما بعد يوم وأنا في حيرة من أمري عجلت بالذهاب إلى المجمع الطبي الشهير الذي يلجأ إليه العديد من شرائح المجتمع الشهيرة الفائقة قرروا تنويمي فأقمت لمدة شهر وخرجت وأنا أكثر تعاسة وألما قبلت الواقع الذي أنا عليه ذات صباح أشار علي أحد الأصحاب بالتوجه للطب البديل في العصر الحاضر ترددت في البداية لكن مع الإلحاح قبلت من قبيل التجارب فبدأت بشرب الشاي الأخضر لكن لم أكن قد خصصت له جدولا .. شعرت بتحسن طفيف فبدأت بشربه بانتظام وفي أوقات محددة فقفزت صحتي بنتائج إيجابية كبيرة هبط الكولسترول من 220 إلى 139 نقص وزني 8 كيلوجرام خلال 6 أشهر عاد قلبي لانتعاشه وقوته وحيويته ... فكان الشاي الأخضر هو العلاج السحري في التخلص من مرحلة حرجة في مسيرة حياتي ولله الحمد . القصة الثانية: أبو علي رجل رزقه الله بزوجة صالحة مع مرور السنوات بدأت زوجته تعاني من البدانة حتى صار وضعها ملفت للأنظار أصيبت بأعراض جسدية ونفسية لفترة حتى نصحها المجربون بتناول الشاي الأخضر يقول: بدأت زوجتي بتناول الشاي الأخضر بشكل منتظم, وعلى مدار الأيام بدأت باستعادة قوتها وحالتها الجسدية والنفسية ونقص وزنها 6كجم خلال أشهر قليلة, فكان الشاي الأخضر سبباً في تحسن حالتها المتدهورة بفضل الله تعالى . ويضيف أبو علي كنت أعاني من آلام القولون على مدار السنوات ذهبت للعديد من الأطباء فلم تشفع لي أدويتهم أو تنجح معي علاجاتهم, بدأت أتحسر على وضعي فالألم يزداد والوضع الصحي يتأزم حينا بعد آخر قررت اللجوء إلى تناول الشاي الأخضر لعله يكون دواء وشفاء وبالفعل كانت النتائج مبهرة إذ اختفى الألم تماما, وعادت صحتي المفقودة بفضل الله ونعمته . القصة الثالثة: شاني هندي قدم من بلاده إلى المملكة مع أسرته وذات صباح شعر بآهات زوجته وبألم مكلوم يعتصرها فقال لهم الطبيب زوجتك مصابة بآلام الكلى والمرارة والعملية ذات تكلفة باهظة عندما علم الكفيل أشار عليهم بشرب الشاي الأخضر نظر إليه العامل بشزر ومع الإلحاح الكفيل قبل العامل خوض التجربة لفترة شهر واحد فقط بدأت الزوجة بتناول الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا لمدة شهر لتكون النتائج مفاجئة, اختفت الآلام وزالت الأعراض المرضية واستعادت الزوجة نشاطها وصحتها بشهادة الطب والأطباء. القصة الرابعة: ل.ن في الستين من العمر لديها آلام مبرحة في القولون تزداد عاما بعد عام وحياتها من سيئ إلى أسوأ فالتشخيص أكد وجود ثلاث تقرحات تظل تنزف دما وتكاليف العلاج كانت أكبر من مستواها المادي, أشارت عليها بعض الصديقات بتناول الشاي الأخضر تناولت أكواب الشاي يوما بعد يوم آخر ، ومن أسبوع لمثيلة ،فكانت المفاجئة إذ تخلصت من القرحة والنزيف, وأصبحت صحتها على ما يرام بفضل الله ثم حبات الشاي الأخضر. |